You are currently viewing كسل العين( مرض صامت يصيب الأطفال )
كسل العين ,مرض

كسل العين( مرض صامت يصيب الأطفال )

image_pdfتحميل ملف PDF

كسل العين(Amblyopia)

هي حالة تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة بحيث لا يتطور فيها بصر الطفل كما ينبغي في عين واحدة، مما يجعل المخ يصدر الأوامر لعين واحدة أكثر من الأخرى، متجاهلاً فعليًا العين “الكسولة”. وبالتالي يضعف النظر في تلك العين ولا يتطور الابصار فيها حتى تصل إلى العمى الكلي أو الجزئي في حال عدم علاجها في سن مبكر.

خطورة هذا المرض:

١) أن هذا المرض يمكن علاجه حتى عمر ثمان او تسع سنوات( وهناك بعض الحالات حتى عمر ١٢ عام فقط حسب بعض الدراسات) لكن الأرجح والعلاج الفعال يكون حتى عمر ثمان سنوات والذي يكون نتائجه عالية في حال التزام الطفل والأهل بتعليمات الطبيب. بعد عمر ١٢ عام  إمكانية العلاج تكون معدومة وغير ممكنة تماما الا في حالات نادرة جدا بمعنى أنه لا يمكن علاج كسل العين عند الكبار.
٢) كسل العين يعد السبب الأكثر شيوعًا للعمى الجزئي أو الكلي في عين واحدة.

ما الذي يجب ؟!!

  • يتوجب الإسراع في علاج كسل العين قبل عمر ثمان سنوات  لأن تجاهل العلاج قد يؤدي إلى فقدان دائم وتام للبصر.
  • يجب الالتزام بتعليمات طبيب العيون وإدراك الأهل أهمية تلك التعليمات في العلاج لأن علاج كسل العين يعتمد بالدرجة الأولى على الأهل وليس على الطبيب فتغطية العين السليمة لمدة لا تقل عن ساعتين لتنشيط العين الكسولة تتم في البيت وتحت مراقبة الأهل وعمل تمارين بصرية  محددة لتنشيط العين الكسولة ما تسمى بتمارين كسل العين وليس فقط تغطية العين دون تلك التمارين.

الاعراض:

لا توجد اعراض محددة لمريض كسل العين حيث انا اغلب الحالات يتم اكتشافها عند أجرى الفحوصات في عيادة العيون ويكون الطفل نفسه لا يعلم أن لديه كسل او أن هناك إحدى عينيه أضعف من الأخرى . يتفاجأ معظم الأهل عند اخبارهم أن طفلهم لديه كسل لأنه لا توجد علامات ظاهرية كما أنه يصعب تشخيص الكسل دون أجرى فحوصات محددة كما يتفاجأ معظم المرضى في بعض الحالات أن هناك عين لا يرى بها ويدرك ذالك عند اغلاق إحدى العينين عند أجرى فحص حدة النظر. المهم في هذا المرض هو تشخيصه وعلاجه قبل سن الثامنة من العمر أما لو أتى المريض في سن كبير كما فصلنا مسبقا فإنه لا يمكن علاجه . وبالتالي ينصح بفحص الاطفال ولو مرة في السنة وذالك لتجنب وجود عيوب بصرية أو أمراض قد تسبب الكسل. هناك بعض العلامات التي تكون مؤشر على انا الطفل قد يكون لديه كسل في إحدى العينين مثل

  • صعوبة تحديد مدى قرب أو بعد الأشياء
  • كثرة إمالة الرأس.
  • الرغبة في إغلاق عين واحدة.
  • وجود اختلاف الرؤية في إحدى العينين أي بمعنى أن هناك عين ضعيفة وأخرى قوية بسبب عيوب بصرية مثل قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.
    كما أن هناك شيء مهم جدا وهو أن بعض أنواع الحول تسبب كسل العين فالخطورة في بعض أنواع الحول ليس الحول نفسه أو الشكل لكن الخطورة أن هذا النوع من الحول يسبب كسل وبالتالي يجب الإسراع في علاج الحول وعلاج الكسل في وقت مبكر .

الأسباب:

١) الحول المستمر والذي يمكن أن يكون للداخل أو للخارج، وبالتالي لتجنب الرؤية المزدوجة، قد يتجاهل دماغ الشخص الصورة من العين التي لا تركز مباشرة إلى الأمام، بما يمكن أن يمنع تلك العين من التطور بشكل صحيح.

٢) اختلاف النظر في  إحدى العينين  بمعنى عين قوية وعين ضعيفة في الابصار( انيزومتروبيا )

٣) تدلى أحد الجفنين، بما يمنع من الرؤية بشكل كامل وصحيح، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بكسل العين.
٤) نقص فيتامين أ حيث يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساهم في الحفاظ على صحة العينين.
٥) وجود عتامة في مركز القرنية.

٦) ضعف البصر، سواء الإصابة بقصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم، وخصوصًا إن كان ضعف البصر في عين واحدة، أو موجود في عين واحدة بنسبة أكبر وأسوأ من العين الأخرى.
٧)الجلوكوما الخلقية

٨) المياه البيضاء الخلقية  حيث يولد بعض الأطفال مصابين بإعتام عدسة العين.
٩) بعض امراض الشبكية

مضاعفات كسل العين:

يتسبب كسل العين في بعض المشكلات التي تعد أكثر خطورة، والتي قد تؤثر على رؤية الشخص في حالة عدم العلاج المبكر، ومن أهم تلك المضاعفات:

  • العمى.
  • مشكلات في الرؤية المركزية.
  • الحول.

نصيحة طبية:

اجراء فحوصات للأطفال عندما يبلغون من العمر 6 أشهر و3 سنوات. وبعد ذلك، يجب أن يخضع الأطفال لفحوصات روتينية كل عام من سن ٤ إلى 18عام.

هل يمكن علاج هذا المرض وفي أي عمر ؟

يعد  العلاج سهل وذو نتيجة عالية جدا في مرحلة الطفولة حتى عمر ثمان او تسع سنوات  وبدون تدخل جراحي وذالك باستخدام التغطية مع اصلاح العيوب البصرية  باستخدام النظارات  وهي معظم الحالات . التدخل الجراحي لا يكون إلا في حال وجود بعض أنواع الحول التي تسبب الكسل وتحتاج جراحة في علاج ذالك النوع من الحول  أو في حالات المياه البيضاء الخلقية أو الزرقاء الخلقية. وغيرها من حالات اعتام  مجال الرؤية لسبب ما  .


علاج كسل العين:

١) النظارات الطبية :

إن كان السبب الرئيسي وراء الإصابة بكسل العين هو خطأ انكساري في العين نتيجة للإصابة بقصر أو طول النظر أو الإستجماتزم، فإن النظارات الطبية يمكن أن تساهم في علاج تلك الحالة.

٢) غطاء العين:

يمكن أن يساعد وضع لاصق على العين على تقوية العين الأضعف ويوضع غطاء العين لمدة لا تقل عن ساعتين يوميًا، حيث ستساعد على تطوير منطقة الدماغ التي تتحكم في الرؤية.

٣) الجراحة في بعض أنواع الحول أو المياه البيضاء الخلقية.

هل يمكن علاج كسل العين عند الكبار ؟؟!!

الإجابة : لا

د/حمزة عبدالوهاب

أخصائي طب وجراحة العيون في مستشفى فلسطين للأمومة والطفولة